الأقسام الرئيسية

 اللغة العربية 2 باك اللغة العربية 2 باك
 الفلسفة باك2 الفلسفة باك2
 اجتماعيات باك2 اجتماعيات باك2
 الفرنسية باك2 الفرنسية باك2
 الإنجليزية باك2 الإنجليزية باك2
 الإسبانية باك2 الإسبانية باك2
 الفلسفة باك1 الفلسفة باك1
 اإجتماعيات باك1 اإجتماعيات باك1
 التربية الإسلامية باك1 التربية الإسلامية باك1
 الفرنسية باك1 الفرنسية باك1
 أستعد للامتحان أستعد للامتحان
 طرق المراجعة طرق المراجعة

أحدث درس

 مجزوءة الاخلاق3
التاريخ 08/10/2010 مجزوءة الاخلاق3
 مجزوءة الاخلاق-2
التاريخ 08/10/2010 مجزوءة الاخلاق-2
 مجزوءة الاخلاق
التاريخ 08/10/2010 مجزوءة الاخلاق
 التاريخ   -الوضع البشري
التاريخ 05/10/2010 التاريخ -الوضع البشري
 الغـيـر  -الوضـع البشـري
التاريخ 05/10/2010 الغـيـر -الوضـع البشـري

أكثر الدروس زيارة

 Le dernier jour d Le dernier jour d'un condamné en arabe
 وجه التأسي أحمد شوقي
الزيارات 11270 وجه التأسي أحمد شوقي
 تحليل نص نظري عنوانه المنهج الاجتماعي
الزيارات 9985 تحليل نص نظري عنوانه المنهج الاجتماعي
 مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثاني
الزيارات 9378 مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثاني
 Résumé de l Résumé de l'œuvre Candide

أكثر الدروس تصويتا

 وجه التأسي أحمد شوقي
نتيجة التصويت 2233 من 894 شخص وجه التأسي أحمد شوقي
 تحليل قصيدة سربروس في بابل للسياب
نتيجة التصويت 1714 من 668 شخص تحليل قصيدة سربروس في بابل للسياب
 لي في من مضى مثل – محمود سامي البارودي
نتيجة التصويت 593 من 262 شخص لي في من مضى مثل – محمود سامي البارودي
 Le dernier jour d Le dernier jour d'un condamné en arabe
 برنامج يسهل عليك دروس الإرث
نتيجة التصويت 305 من 110 شخص برنامج يسهل عليك دروس الإرث

تحليل قصيدة لنازك الملائكة

[JUSTIFY]تحلـيـل الـنـص:
1- المعـجــم:
- الحقول الدلالية: يتقاسم معجمَ القصيدة حقلان دلاليان أساسان هما:
ا - عالم الفوضى: الدمـار – الضحـايـا – البكـاء – المتعبـون – العبيـد – الزّنـوج – الأسـى…
ب - عالم البشارة والانعتاق: لنكن أصدقـاء - اختلاج الشعـور - ستُحسُّ الحيـاة – أصدقـاء بشـر…
يدخل الحقلان في علاقة تكاملية إذْ إِنَّ أحدهما يكمـل الآخـر، كما أن هنـاك علاقـة أخرى بيـن الحقليـن وهي مبنيـة على قانون السبب والنتيجـة؛ حيث إِنّ (عالم الفوضى) بتجليـاته كان سبباً وراء دفـع الشاعـرة إلى نتيجـة تَمثَّلـتْ في حقـل(البشـارة والانعتـاق) لتَسْتشْـرِفَ به مستقبـلاً سلميـاً وعالـمـاً آمنـاً.
كما يتّضح أيضاً أن معجم النص زاخر بمختلف القيم والقوانين التي تَنْشُدها مبادئُ حقوق الإنسان مثل (الحرية - الحقّ في الحياة - تحرير العبيد – حقـوق الزّنـوج والجيـاع والعُـزَّل…)
2- الإيقـــاع:
ا- الإيقاع الخارجي: ركِبَتْ الشاعرة في النص تفعيلة المتدارك (فاعلن) بتغييراتها وزحافاتها المعروفة (فَعِلُنْ – فاعِلانْ – فَعْلُنْ)، مـع تنويع في طول الأسطر الشعرية وقصرها (أقصر الأسطر فيه تفعيلتان وأطولها خمس تفعيلات). أما القافية فقد جاءت في النص متتالية لأن الشاعرة استعملتْ الرّوي بشكل مُتَوالٍ في كل سطرين شعريين أو أكثر أحياناً، مع تنويع واضح في حرف الرّوي (الهمزة – الباء – القاف – الراء – الدال – التاء – الشين - ...). إضافة إلى توفُّر القصيدة على عنصـر الجمـلـة الشعرية، حيث يمكن اعتبار الأسطر (14- 15- 16- 17 ) جملةً شعرية واحدة، وكذلك الأسطر (18 - … 24).
ب- الإيقاع الداخلي: تحقّق في القصيدة بعدّة عناصر منها: (تكرار الحروف وتكرار الكلمات والصيغ الصّرفية، وتكرار جملة: "لنـكـن أصدقاء"، إضافة إلى بعض الطِّباقات مثل: (أصدقاء – أشقياء) (الصحاري – المدن)… وبعض الجِناسات: (الديار – البحار) (الثّلـوج – الزّنوج)… إلى جانب ما تميزت به القصيدة من تواز عمودي خاصة كالأسطر (36-37-38-39) والسطرين (48- 49)…
3- الصـورة الشعـريـة:
استمدّتْ الصورة الشعرية شرارتها من المعاناة الإنسانية الذاتية والجماعية، ونَهَلتْ جماليّتَها وفنِّيَّتـها من أسلوبي الإيحـاء والرمز خاصة. وقد رسمت الشاعرة نازك بصور القصيدة الشعرية عالميْن مُتناقضيْن: عالم الخراب والدمـار، وعالـم السلام والتآخي، مُستغلّةً في ذلك أساليب بلاغية متنوعة كالمجاز والانزياح والاستعارة والتشخيص: (متاهات هذا الوجـود الكئيـب – يمشي الدمار ويحيا الفناء – تحت سوْط الزمان النَّزِق – لَفَظتْهم شِفاه الحياة – ستذوبُ لتسقي صدى الظّامئين كأْسـةً ولْتَكُـنْ مُلِئَـَتْ بالأنينْ…)
ولعلّ هذا المزج في الصورة الشعرية بين عالمي الخراب والسلام / المعاناة والأمل / الحزن والتفاؤل / الانكسار والطموح… هو ما جعل النص يكتسي نوعاً من الصراع الدرامي بين هذين العالميْن. هذا الصراع الذي يتكسّر ويخْمُد، وتضعُف معه سبل الدمار والخـراب كلما تكرّرتْ هذه اللازمة في القصيدة: (لِنكنْ أصدقاء)…
4- الأسـالـيـب:
- مما يميز شعر نازك الملائكة عموما امتزاج صوتها بصوت الناس أفراداً أو جماعات، وقد تحققتْ هذه الخاصية بجلاء في القصـيدة وهو ما يعكس مدى معانقة الشاعرة لقضايا الإنسانية في مختلف صورها الاجتماعية والمصيرية والواقعية والوجودية…
- على مستوى ضمائر النص نلاحظ تكرار ضمير (نحن) باستمرار في القصيدة، وهذا يعني أن الشاعرة قد حوّلت تجربتـها الشعـرية الذاتية إلى تجربة جماعية، وهي ناطقة باسم جميـع المستضعفين والمظلومين والمتعبين. كما قد يعني ذلك أيضاً أننا جميعا مسؤولـون عن كل دمار وخراب في الواقع المعيش، وهو ما يتطلب حتْما أن نوحّد الجهود جميعا لتحقيق السلام والانعتاق (فلنكن أصدقـاء).
- يُلاحظ على مستوى الأفعال في النص أن الشاعرة جمعت بين الأفعال الحاضرة والمستقبلية، على أن وظيـفة الأفعـال الحاضرة هي وصف ما في الحياة والواقع من دمار وخراب ومعاناة، بينما وظيفة الأفعـال المستقبلية هي تأكيد سعي الشاعـرة الحثيث إلى تحقيـق السـلام، ودعوتها الصادقة إلى التصالح والتآخي والاتحاد (لنكن أصدقاء)."

[/P]

إسم الكاتب تاريخ الإضافة التقييم / المقيمين زيارات الدرس
majid 11/03/2009 12 / 10 7745

Powered by : story-script v1
programming and Designed by www.bwady.com
 
 
 

تصميم وبرمجة موقع bwady.com